تم افتتاح موقع ال مهدي

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

أسعار الأسهم

عرض جميع الأسهم

New Page 26

يعرض اليوم على قناة الساحه2 حفل الشيخ ابو المهادي {المهادي}لتكريم قبائل عتيبه عند قبائل قحطان الاداره

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
قريبا

الإهداءات



أنساب وديار قبائل ال مهدي < انساب القبيلة و تفرعاتها و نبذه عنهم.. وديار القبيلة وحدودها الجغرافي >

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اقوى برنامج لتعلم اللغة الانكليزية 2014 بدون معلم (آخر رد :الشامخة هى أنا)       :: البرنامج القوي 3DMark03 3.6.0 لقياس قوة المعالج وكارت الشاشة لاختبار جهازك (آخر رد :مني الحربي)       :: البرنامج العملاق ACDSee 17.1.68 لتحرير الصور واستعراضها بمزاياه الرائعه (آخر رد :ملك بدران)       :: البرنامج الرائع Audacity 2.0.5 لتحرير وتحويل وتسجيل الصوت وبصيغ متعددة (آخر رد :اسلام شلتوت)       :: البرنامج الاول عالميا CuteFTP 9.0.5 اتحميل ونقل ملفاتك بنظام ftp الشهير (آخر رد :سامية أمين)       :: البرنامج الاقوي Evernote 5.4.1.3962 لإنشاء الملاحظات وحفظها ومشاركتها (آخر رد :سامية أمين)       :: البرنامج الافضل WinSnap 4.5.3 لتصوير الشاشه وعمل الشروحات (آخر رد :مريم علام)       :: البرنامج الافضل nLite 1.4.9.3 لانشاء نظام ويندوز خاص بك (آخر رد :ملك بدران)       :: البرنامج الافضل NetBeans IDE 8.0 اقوى برامج من محررات لغات البرمجة (آخر رد :وسام المهدي)       :: البرنامج الافضل FluffyApp 3.0.4 لامتلاك مساحه لرفع ملفاتك الهامه (آخر رد :جنات التركي)       :: البرنامج الافضل Core FTP LE 2.2 (Build 1798) خادم نظام ftp مع افضل الادوات (آخر رد :ملك بدران)       :: اسرع متصفح انترنت فى العالم Flock 2.6.1 الاصدار الاخير باخر التحديثات (آخر رد :سمية الغنام)       :: اخر اصدار من البرنامج الشهير لحق الاسطوانات DeepBurner 1.9.0.228 (آخر رد :تسنيم شلتوت)       :: برنامج WinAce 2.69 اكثر من رائع لضغط وفك ضغط الملفات (آخر رد :وسام المهدي)       :: أروع مشغلات الميديا وأوسعها انتشاراً VLC Media Player 2.1.4 (64-bit) للنواة 64 بت (آخر رد :وسام المهدي)       :: حزمة الكودك لتشغيل الملتيميديا Vista Codec Package 6.7.5 باخر تحديث لها (آخر رد :ملك بدران)       :: برنامج الرائع TUGZip 3.5.0.0 لفك و ضغط جميع أنواع الملفات (آخر رد :ملك بدران)       :: برنامج VirtualDub 1.10.4 لدمج الترجمة مع الفيديو لمشاهدتها على التلفاز او الحاسب (آخر رد :مني الحربي)       :: برنامج TrueImage Build 7119 الاول عالميا لعمل نسخه احتياطية للنظام والملفات (آخر رد :مني الحربي)       :: حصريا بإنفراد العملاق Windows Media Player 11 بشكل رائع جديد وباحدث اصدراتة (آخر رد :صبا علوش)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2011, 01:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضومميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 475
المشاركات: 415 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قحطاني ولعز عنواني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أنساب وديار قبائل ال مهدي
Post عبيده وهم من أكبر فخوذ قحطان ومنها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* النسب : قحطان (القبيلة) هو مسمى لحلف قبلي قام بين قبائل متحدرة من قبيلة مذحج التي عرفت باسم مذحج الطعان وأبناء كلب بن وبرة التي تعود اصولهم إلى قضاعة، وقد سموا باسم جدهم قحطان. مذحج هذا هو مالك بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. قبيلة قحطان المعاصرة لا تشمل جميع العرب القحطانيين "شعب قحطان".
أقسام القبيلة :
1- عبيدة وهي من أكبر فخوذ قحطان المعاصرة وقبائلها هم :
أ-آل الصقر، ب-العرجان، ج-آل علي، د-الفهر، هـ-المساردة، و- آل معمر، ز-آل مهدي، ح- الهواجر.
2- الجحادر وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن مذحج ،و أغلبهم يسكنون بنجد في الوقت المعاصر.
3- قبيلة الحباب وهم من سنحان بن سعد العشيرة بن مذحج.
4- قبيلة بني بشر وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب بن أوس بن حنب بن سعد العشيرة.
5- قبيلة شريف وهم من جنب بن سعد العشيرة..ومن بطونها : بنو زيد، آل سريع، عبد القادر, بنو هاجر, بنيوس ومن اشهر اودية شريف : ، وادي محلاة، وادي يعوض، وادي الخشناء، ووادي عجور، ووادي ضيسر، ووادي نقعة ,وادي شراقب، ووادي سبأءوادي راحة..
6 - قبيلة رفيدة واختُلف أهم من قضاعة أم من ربيعة أم من الأزد.
وارجح القول بأنهم من قضاعه وهم سلالة لرفيدة بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة الأكبر بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلون بن عمران بن الحافي (وتنطق لحاف بدون ياء)بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن (عابر) هود عليه السلام. وقد بقوا في ديارهم بعد انهدام سد مأرب ونزوح بقية بنو قضاعة [محل شك] إلى شمال وغربي الجزيرة العربية نظراً لشدة بأسهم وفصاحة نطقهم وحكمتهم التي أصبحت مضرب المثل بقول "رفيدة الحكّام" بمعنى الحكماء.
ومن قبائلها : أ- لحاف، ب- وقشة، ج - آل جحل، د - بني برة، هـ - جارمة ومنهم لجوان، و- خطاب، ز - ذعي، ح - بني قيس، ط - آل شواط
7 - قبيلة سنحان.
نبذة مختصرة :
قبيلة قحطان هي قبيلة عربية أصيلة، اشتهرت من بين قبائل العرب بنقاوة أنسابها وبجرأتها وشجاعتها الفوق معتادة كما ذكر عن فرسانها في كتب التاريخ، غالبها من مذحج وبعضها من همدان، كانت لها مكانة عظيمة بين القبائل في الجاهلية، تُعرف بأنها القبيلة الحربية الأولى لذلك أسمومها بـ"مذحج الطعان" فقد كان لكل قبيلة اسم فمثلًا كندة كانت تُسمى بكندة الملوك لأنها استطاعت المُلك على جميع القبائل الشمالية كبكر وقريش وغيرها، والأزد أزد البأس لشدة بأسهم وهكذا، قال : سمير عبد الرزاق القطب في أنساب العرب : أنساب العرب: ما نصه : « قحطان هي مجموعة قبائل من مذحج وهمدان. وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية. وبلادهم ما بين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء ».
بعض أعلامها :
ومن أعلام قحطان فارس العرب ومضرب المثل في الإقدام : عمرو بن معد يكرب، وكان كما ذكرنا مضرب المثل في الإقدام ولذلك يقول الشاعر أبو تمام مادحًا خليفته :
إقدام عمرو في سماحة حاتم *** في حلم أحنف في ذكاء إياسِ {{{2}}}
وأيضًا يقول البحتري مادحًا :
من منكم الملك المطاع كأنهُ *** تحت القنابل والقنا المتضاعفِ {{{2}}}
عمرو القنا من مذحج أو حاتم *** في طيء أو عامر في خندفِ {{{2}}}
وأيضًا من فرسانها ابن أخت عمرو بن معد يكرب الفارس قيس بن مكشوح صاحب الشخصية القيادية، وفي معركة القادسية مرض الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص فبعد مرضه كانت أكثر القبائل اشتركًا في ذلك اليوم قبيلة بجيلة، فقسم سعد الجيش قسم لبجيلة في الميمنة بقيادة سيدهم جرير بن عبد الله البجلي، وأما جميع القبائل فكانت تحت قيادة قيس بن مكشوح المذحجي، وأيضًا من قحطان الفارس في عصرنا القريب ذيب بن شالح وأيضًا هو في عصرنا الحديث مضرب المثل في الشجاعة والإقدام وله القصة الشهيرة فيُقال إذا مُدح الشجاع : قلبُ ذيب، وأيضًا منهم شاعر العرب أبو الطيب المتنبي واختُلف في نسبه فمنهم من قال بأنه من مذحج من قبيلة الجعفة وهو الرأي الأكثر قبولا عند النسابين ومنهم من قال بأنه من كندة، وقال أكثر النسابون بأنه سواءً أكان من مذحج أو من كندة فإنه يعد من العوائل ضعيفة النسب من القبيلتين، وقال نسابون معرفون وتاريخيون أنا ما قيل عن ضعف نسبه إنما هو كذبة لُفقت عليه من حساده الذين كانوا وما زالوا إلى هذا اليوم موجودين، ومنهم أيضًا الصنديد الأشتر النخعي الذي كان من أشد وأشجع رجال العرب وقد كان أشد العرب طولًا وقوة هم أربعة عمرو بن معد يكرب، وعمر بن الخطاب، وخالد بن الوليد، ومالك الأشتر النخعي، وقد كان مع علي بن طالب في يوم صفين وهو صاحب المبارزة الشهيرة مع الصنديد الآخر عبد الله بن الزبير، وننقل ما قال عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء نصًا : (الأشتر :
الأشتر ملك العرب مالك بن الحارث النخعي أحد الأشراف والأبطال المذكورين حدث عن عمر وخالد بن الوليد وفقئت عينه يوم اليرموك وكان شهما مطاعا زعرا ألب على عثمان وقاتله وكان ذا فصاحة وبلاغة شهد صفين مع علي وتميز يومئذ وكاد أن يهزم معاوية فحمل عليه أصحاب علي لما رأوا مصحف جند الشام على الأسنة يدعون إلى كتاب الله وما أمكنه مخالفة علي فكف قال عبد الله بن سلمة المرادي نظر عمر إلى الأشتر فصعد فيه النظر وصوبه ثم قال إن للمسلمين من هذا يوما عصيبا ولما رجع علي من موقعة صفين جهز الأشتر واليا على ديار مصر فمات في الطريق مسموما فقيل إن عبدا لعثمان عارضه فسم له عسلا وقد كان علي يتبرم به لأنه صعب المراس فلما بلغه نعيه قال إنا لله مالك وما مالك وهل موجود مثل ذلك لو كان حديدا لكان قيدا ولو كان حجرا لكان صلدا على مثله فلتبك البواكي
وقال بعضهم قال علي للمنخرين والفم وسر بهلاكه عمرو بن العاص وقال إن لله جنودا من عسل وقيل إن ابن الزبير بارز الأشتر وطالت المحاولة بينهما حتى إن ابن الزبير قال :
اقتلوني ومالكا * واقتلوا مالكا معي
ابنه إبراهيم بن الأشتر النخعي أحد الأبطال والأشراف كأبيه وكان فاضلا وهو الذي قتل عبيد الله بن زياد بن أبيه يوم وقعة الخازر ثم إنه كان من أمراء مصعب بن الزبير وما علمت له رواية قتل مع مصعب في سنة اثنتين وسبعين))
وأيضًا منهم وهو إبراهيم بن مالك الأشتر النخعي وهو الذي فتك وقتل عبيدالله بن زياد بن أبيه (ابن صاحب خطبة البتراء)، وقد كان عبيدالله بن زياد بن أبيه فاسقًا سفاحًا سفاكًا للدماء، وهو الذي أنكر الحوض، فيقول المسلمون : لا سقاه الله منه، وهو الذي، وعندما أتوا برأس الحسين حفيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ عبيدالله خيزرانته يلعب بها في فم الحسين، فقام الصحابي أبو برزة الأسلمي يبكي صائحًا يقول : ارفع عصاك والله الذي لا إله إلا هو إني كنت أرى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبل هذا الفم ويقول هما ريحانتاي من الدنيا، فما بقي أحد إلا بكى.
قحطانيين نجد :
يختلط على الكثير مسمى "قحطان الجنوب" و"قحطان نجد". وكأنهما قبائل مختلفة لا علاقة ببعضها البعض. مايسمى ب" قحطان نجد " هم قبائل من نفس الحلف الذي قام بين بعض قبائل مذحج المذكورة أعلاه. ظروف هجرتهم وحكمهم لنجد واختلاطهم بالقبائل النجدية العدنانية وتحالفهم مع شمر أدى إلى شبه انقطاع مع من بقي في مساكن قبيلة قحطان في تهامة وعسير. حكموا نجد فترة من زمان إثر انتصارهم على عتيبة ومطير وسيادتهم للقبائل النجدية الأخرى ومن أشهر القبائل القحطانية في نجد حاليا هي قبيلة الجحادر (مع العلم ان وجود قبائل قحطانية أخرى في شمال الجزيرة العربية يعود لزمن ضارب في القدم قبل تكون حلف "قحطان" مثل قبائل شمر الطائية التي تعود إلى مذحج كذلك) هجرتهم كانت قبل حوالي الثلاث مئة عام، قيل أن أحد الأسباب هو البحث عن المرعى
1- علي بن مهدي واولادة خمسة

2- فاضل ابن رجب من الحرقان

ولهم عدة أقسام وهي كالأتي :

1- اّل علي بن مهدي وهم اّل فجيح واّل خريص و المضامين

1- اّل فجيح ينقسمون إلى قسمين هم :

- اّل على بن راشد

- اّل عقار

2- اّل خريص ينقسمون إلى قسمين هم :

1- اّل منيف و ينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :

- اّل حتيك

- اّل راشد بن منيف

- اّل مشعل

2- اّل قزعة و ينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :

- الدماشقة

- اّل جلال

- اّل حفرين

3- المضامين والمضامين قسم واحد


3- اّل شبوان من الحرقان وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :

- اّل غريب

- اّل حمد بن شبوان

- اّل قفلا


وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا **** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد


وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:

قبائـــــــل ولـد الحـــارث

قبائـــــــل آل الصقـــر

والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان

لولا عبيده ماتعرب العرب

وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .

ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.


يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري:


إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي وقال:
وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.

إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب،


وهــم ثلاثــــة أقســــــام :


آل راشـــــــد
آل شهــــوان
آل صهبـــة.

فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.


يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:


يقول العبيدي والعبيدي فارس = مثايلٍ من لبة القلـب قايلـه


وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :


عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـة = ولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها

وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.

والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :

أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:

1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة

بنو شداد وهم:
الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.

الفَهَروهم:
أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :

المصاليــــم ومنهم:
آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.

آل سالمومنهم:
آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد.

آل غـانم ومنهم:
القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح.

آل حـــارث،
النطعان،
آل مليسـان،
آل العجي،
آل غنيمة،
آل دشنة،
القوافلة،
آل راجح.

العرجان ومنهم :
آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.

ال مهدي ومنهم :
آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.

حمالة(احمالة):
وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.

العذرة :
وهم أبناء عذير بن شداد.

آل معَمِّر وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد ).
2) الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة)
3)والحراملـة،
4)وآل جبار
5)الزهرة
6)وآل جعـدان
7)وآل حجراف
8)وآل عزبة
9)وآل فارع
10)وآل مجري
11)والجــردة
12)وآل شريف
13)وآل خطاب
14)والمحزمة
15)وآل مداوي
16)والمحاميد
17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.

بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.

بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : آل الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.

أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:

1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:

الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.

ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.

7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.

ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:

آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.

4- الوَهَّابة:
ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.


ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:

1- آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:

آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.

وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.

2- آل بسام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.

2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.

- المصاعبه:
وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:
1- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.
ثانياً : قبيلة شُريف:وهم أبناء شريف الجنبي المذحجي ، ومنهم:



أ - آل سريِّع: وتقع قراهم في جبال فرواع ، ونطفا المطلة على تهامة من الغرب وعلى ضفاف وادي محلاة ، وضيسر ووادي نقعة ، ووادي عجور ، بأعلى وادي يعوض.
ب- عبدالقادر: وهم سكان الحرجة وما حولها ومن أشهر أوديتهم «راحة» و«شراقب».
جـ- بنيوس : وتقـــع قراهم على ضفاف أودية يعوض ، ووادي ضيسر ، ووادي محلاة ، ووادي سبأ.
د - بنو زيد : وتقع قراهم على ضفاف أودية الوقية ، ومحلاة، والخشناء، ومنهم بادية رحل .
هـ - بنو هاجـــر: وهـــم من قبيلة شريـــف، وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما :

1- آل محمد.
2- المخضبة .

وهي قبيلة كبيرة ومعروفة في المنطقة الشرقية ودولة قطر . ومنهم من هو موجود بالموطن الأصلي بجنوب المملكة العربيـــة السعودية بوادي يعوض وبأسفل وادي الهفلان.



ثالثاً قبيلة بنو بشر :


ويجتمعون مع عبيدة في جَنْب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي. وتنقسم القبيلة إلى قسمين في السراة وتهامة :

أ - سكان السراة :

وينقسمون إلى البطون التالية:
-الرقفين
-شغب
-العسران
-الفرعين
-القبل
-قحيم
-آل نجيم.

وتقع قراهم على ضفاف وادي العسران ، ووادي قرضان، ووادي عمق ، ووادي الفرعين، والمجاز وثبيته، وآل كليب.

ب - سكان تهامة :

ويقال لهم آل قريش الذين يختلطون مع إخوانهم من قبائل شريف والحباب وعبيدة على ضفاف أودية راحة ويعوظ والمنحنى.

المهم أن أقسامهم في تهامة هي:
-آل أم جبرة
-آل حسان
-آل حسن
-آل خزيم
-آل سالم
-آل الصياد
-آل مسعود .

وهم في الغالب بادية، ولهم هجر حديثة تقع على ضفاف أودية تهامة الآتية:
وادي بواس ،
ووادي اليسرا،
ووادي راحة ثواب ،
ووادي الجو، وهو بينهم وبين رفيدة قحطان ،
ووادي الحيض ،
ووادي قدر ،
ووادي دهر ،
ووادي سريان،
ووادي دوم ،
ووادي رخاز،
ووادي دفاء وهو وادٍ تسيل فيه الأودية المذكورة يتجه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي ثم يصب في وادي بيشه ، وهو الحد الفاصل من الغرب بين تهامة بني بشر ، وقبائل الريث.

(فاصلة)

قبيلتا شريف وبني بشر ، وتدخلان مع قبائل عبيدة في حلف جَنْب، ومنهم - كبطن قبيلة بني هاجر من شريف - من يرى أنهم من عَبِيدة ويقولون عن أنفسهم نحن أبناء سلطان العبيدي، وربمــا تكون قبيلة بني هاجر أو جزء منها قد دخل مع إخوانه من قبائل شريف في حلـف طويل دعاهم بعده إلى الدخول في النسب، ولكن كما يقال «الناس مأمونون على أنسابهم » وهناك دليل قوي يثبت ذلك وهو ما يقوله

شاعر عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد

والشاهد هو ما ورد في الشطر الثاني من البيت حين قال:«إلا عَبِيدة جَنْب» أي: من بقوا مع قبائل جَنْب في الحلف.



.

المصادر :

المصادر والمراجع التي تمت الإستعانة بها، هي:

1- مواقع تهمتم بتاريخ ونسب قبائل قحطان

2- المراجع التاليه :


الاشتقاق ، لأبي بكر بن الحسن بن دريد.

الإكليل ، للهمداني.

الإنباه ، لأبي عمر بن عبدالبر القرطبي.

أمكنة باب الحجاز ، لرداد ناصر البقمي.

أنساب العرب ، لسمير عبدالرزاق القطب.

البداية والنهاية ، لابن كثير.

تاريخ عسير في الماضي والحاضر ، لهاشم النعمي.

تثليث وما حولها من 6501414هـ، للعمروي،الطبعة الأولى.

تذكرة أولي النهى والعرفان ، لإبراهيم بن عبيد العبدالمحسن.

جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، لحمد الجاسر.

جمهرة أنساب العرب ، لابن حزم.

سراة عبيدة ، لعبدالله بن ثقفان.

سيرة ، ابن هشام.

شبه جزيرة العرب ، محمود شاكر. الطبعة الأولى.

صفة جزيرة العرب ، للهمداني.

طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، لابن رسول.

العرين بلاد قحطان،للنهاري. الطبعة الأولى.

في سراة غامد وزهران ، لحمد الجاسر.الطبعة الثانية

قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام، للعمروي.الطبعة الأولى.

كنز الأنساب ومجمع الآداب ، لحمد الحقيل. الطبعة الثانية عشر.

مجلة العرب، دار اليمامة، ج9، 10،س26، وج9، 10، س16، وج11، 12، س24، وج9، 10، س2. وغيرها كثير.

مختصر الصحاح ، لأبي بكر الرازي.

مروج الذهب ، للمسعودي.

المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، لحمد الجاسر.

معجم قبائل العرب، لعمر رضا كحالة.

المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي.

المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب، للمغيري.

موضح الأنساب ، لأبي مسلم العوتبي الصحاري.

نسب معد واليمن الكبير ، لأبي المنذر بن هشام الكلبي.

1 - جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي.
2 - سمير عبد الرزاق القطب في أنساب العرب.
3 - كُتب ابن خلكان.
4 - سير أعلام النبلاء.












عرض البوم صور قحطاني ولعز عنواني   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 01:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 510
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعد الشدادي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قحطاني ولعز عنواني المنتدى : أنساب وديار قبائل ال مهدي
افتراضي رد: عبيده وهم من أكبر فخوذ قحطان ومنها

والله ونعم النسب ونعم الرجال ياعوال الشايب












عرض البوم صور سعد الشدادي   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2011, 02:05 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضومميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 475
المشاركات: 415 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قحطاني ولعز عنواني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قحطاني ولعز عنواني المنتدى : أنساب وديار قبائل ال مهدي
افتراضي رد: عبيده وهم من أكبر فخوذ قحطان ومنها

ارحب ياسعد الشدادي تشرفت بمرورك العطر من شخصك الكريم












توقيع :

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

عرض البوم صور قحطاني ولعز عنواني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 07:19 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Hajes
استضافة وتركيب وتطوير وحماية من: شركة هاجس هوست

هذا الموقع يستخدم منتجات MARCO1